الصقور

تاريخ وتراث وحضارة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لرجال المع تاريخ في الحروب قديم من هنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: لرجال المع تاريخ في الحروب قديم من هنا   الثلاثاء أبريل 01, 2008 9:44 pm

تظل هناك أسئلة من الصعب الإجابة عليها منها :
1- تاريخ ألمع خاصة ، وعسير بشكل عام قبل الألف الهجرية حيث لم يرد سوى إشارة الطبري في الجزء الثالث من كتابة ( تاريخ الطبري عن مشاركة ألمع وبارق وغامد وقبائل السراة في معركة القادسية .
كما وردت إشارات هنا وهناك عن تبعية عسير لمكة خلال تلك العقود سوى ما ذكره كتاب ( إمتاع السامر عن دولة ( آل حرام الكنانية في حلي ) ونقلت عنه كتب متأخرة .

ويتضح أن قول العقيلي في كتابه ( عسير في أطوار التاريخ ) من أنها كانت قبائل معزولة عن نفوذ مراكز الخلافة في دمشق وبغداد يدير شؤونها مشايخها ، وساد فيها الجهل والنزاعات القبلية ، وألمع ضمن هذا الإطار .

ومثل العقيلي قال :حسن بن أحمد اليمني في كتابه ( الدر الثمين ) الذي حققه عبد الله بن علي بن حميد 1398هـ أن منطقة عسير انعزلت عن إمارات الحجاز واليمن لوعورة مسالكها ، وبقيت إمارة ( لأل يزيد ) يتبعها عدد من مشايخ القبائل .ص16.

ولم يُعرف كيف كان الوضع فيما قبل 1001 حتى جاء جغثم العجيلي جد آل الحفظي من اليمن وهو من علماء اليمن فدون هو وأولاده الكثير من الأحوال في المنطقة ، وتحول ما كتبه إلى وثائق ذات قيمة تاريخية اعتمد عليها الباحثون .
لكن تاريخ عسير ومنه رجال ألمع لم يعرف سياسياً حتى سنة1215هـ عندما أوكل آل سعود إلى آل المتحمي قيادة عسير بعد قتل الأمير محمد بن أحمد اليزيدي وتسلم المنطقة عنوة .

ومع أن إمارة آل المتحمي لم تدم أكثر من ثماني عشرة سنة 1215هـ إلى 1233 في ظل الدولة السعودية الأولى حتى عادت لأمور إلى أمراء آل يزيد عام 1233 حين تولى (سعيد بن مسلط السلطة وخلفه أخوه لأمه علي بن مجثل الذي أوصى بالإمارة عندما حانت وفاته لعائض بن مرعي عام 1249هـ

وقد شهدت المنطقة أحداثاً كثيرة في عهد آل المتحمي تحدثت عنها بعض المؤلفات الحديثة باستفاضة منها :

1- كتاب الظل الممدود في الوقائع الحاصلة في عهد ملوك آل سعود الأولين للشيخ محمد بن هادي بن بكري العجيلي 1220 هـ وحققه الدكتور عبد الله أبو داهش .
2- كتاب دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وتأثيرها على مقاومة بلاد عسير ضد الحكم العثماني - المصري 1226هـ 1255هـ للدكتور محمد بن عبد الله آل زلفة .
3- كتاب دور آل المتحمي في مد نفوذ الدولة السعودية الأولى في عسير وما جاورها 1215هـ - 1233هـ للأستاذ أحمد يحيى آل فايع .
كما أشار أغلب المؤلفين الذين تعرضوا لتاريخ عسير كهاشم النعمي والعقيلي وحسن ببن أحمد اليمني وعلي بن أحمد عيسى وغيرهم كثير إلى تلك الأحداث .


مشاركات قبائل رجال ألمع مع قبائل عسير في حروب نشر الدعوة السلفية بقيادة أمراء عسير آل المتحمي من 1215 إلى 1233هـ
1 – كانت أول مشاركة لرجال ألمع في نصرة القوة السعودية - في 15 شعبان 1217هـ حين خرج الأمير عبد الوهاب بن عامر المتحمي العسيري لقيادة جيش من العسيريين أختلف في عدده لكن ( آل فايع ) يرجح أنه ستة آلاف مقاتل في محاولة لإخضاع الشريف حمود أبو مسمار أمير المخلاف الذي رفض الدخول في طاعة السعوديين ، وبعد مراسلات ومناوشات كثيرة دارت رحى الحرب في21 رمضان 1217هـ وانتصرت قوات عسير في تلك المعركة .
وقد ذكر الشيخ محمد بن أحمد الحفظي غزو قبائل رجال ألمع لجزيرة فرسان بخمس عشرة سفينة محملة بالسلاح والأحجار وأدخلوهم تحت لواء الدولة السعودية .ص196

2- استلحق الأمير سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود قوات عسير لنصرته على الشريف غالب المتحصن في جدة عام 1218هـ فذهبت قوة من عسير السراة ورجال ألمع قدرها محمد العجيلي بخمسة آلاف مقاتل بقيادة الأمير عبد الوهاب بن عامر الذي استولى في طريقه على القنفذة وأسر متوليها من قبل الشريف أبو بكر بن عثمان بعد مطاردة في البحر ، ومع أنها لم تحدث معركة بسبب تراجع القوة السعودية عن الحصار لكن عبد الوهاب وقوته دخلوا مكة محرمين بعمرة بعد فترة من وصولهم الحسينية ثم أقاموا في البياضة أحد عشر يوماً ، وعند عودتهم ترك عبد الوهاب أربعمائة مبندق وأمر عليهم يحيى بن شابع وأعطاهم من الزاد والرصاص والبارود والدراهم ما يكفيهم مدة طويلة ، وعاد مع بقية الجيش إلى عسير . 1 دور آل المتحمي ص 173

3- في جمادى الأولى عام 1218 هـ أرسل عبد الوهاب المتحمي خمس مئة مبندق في إحدى عشرة سفينة وأمر عليهم طامي بن شعيب فقابلت القوة العسيرية ثمان سفن قادمة من اليمن فتطاردت لمدة يومين وحصلوا على خمس مراكب منها وهربت ثلاثة إلى جدة ،وفي ذلك يقول إسماعيل الحفظي في رسالة إلى الأمير عبد الوهاب ( ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم ومن حقائق هذه الفضيلة ، ولأن الله خص بها رجال ألمع في البح الشقيق اتجهوا بثمان زعايم من شفن المشركين مشحونة من كل نوع قاصد قاصدة جدة فاستولى عليها المسلمون ، وغنموها وقتلوا من كان معها إلا ثلاثة أنفار من أهل اليمن ) 2 دور آل المتحمي ص177

ويلاحظ التناقض بين النص الذي يشير إلى فرار ثلاث سفن ، والرسالة التي تشير إلى الاستيلاء الكامل وأن الثلاثة رجال من اليمن لم يقتلوا .

4- في شعبان 1218 هـ خرجت قوات عسير بدعوة من الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود لملاقاته في الطائف من أجل القضاء على الشريف لكنه قتل بطعنة وهو يصلي العصر فتولى ابنه سعود الأمر ، وخرجت القوات العسيرية في 27شعبان من محايل تلبية للنداء ، وطاعة للأمير الجديد ، وعندما وصلوا القنفذة وقعت لهم عدة معارك جملتها ثلاث عشرة غزوة في سبعين ليلة ، وتم تقسيم الجيش إلى فرق أولهم رجال ألمع وبنو بكر وأمر عليهم ابن مانع ، ومطوعهم إسماعيل الحفظي وتوجهوا إلى بندر الليث ، وصادف وصولهم وصول سفينة بحرية من جدة فاستولوا عليها ، ثم تلتها ثلاث مراكب محملة بالأرزاق فاستولوا عليها ، وكانت هذه الغزوة في آخر شهر رمضان 1218هـ .

5- في عام 1219هـ طلب الإمام سعود بن عبد العزيز من عبد الوهاب التقدم بجيشه المرابط في الليث لحصار جدة فالتقى الجيشان بعد مناوشات ورسائل وجواسيس عثرت قوات الشريف على أربعة وثلاثين من جواسيس عبد الوهاب العسيري وكلهم من بني مغيد يصلون الفجر فقتلتهم جميعاً ، وعندما دارت المعركة كان عبد الوهاب في مقدمة الجيش على حصانه (طمحان ) برمحه وسيفه وقد لبس درعاً ودارت رحى المعركة على جيش الشريف فانهزم ، وقتل من جيشه ما بين ثلاثة آلاف إلى ستة آلاف في تضارب في الروايات ، واستولى العسيريون على ثلاثة آلاف بندقية ، وقنبلة كبيرة ، ومدفعين ، وستين حمل بارود ، وشيء كثير من الرصاص والسيوف والأموال والخيام . 3 ص185

6- في عام 1220هـ طلب الإمام سعود حصار مكة فجمع عبد الوهاب قواته من عسير وألمع وبيشة وتهامة وزهران وشمران وأهل الحجاز الذين تحت إمرة المضايفي ، وكان الشريف قد عانى من المجاعة التي عصفت بالحجاز ، ورأى عدم مقدرته على مواجهة القوات السعودية فطلب الصلح برسالة إلى الإمام سعود ، ودخلت الجيوش بقيادة عبد الوهاب فدخل مكة ، ونزل الحرم المكي فأتاه الشريف غالب ، وجرى الصلح على يد السيد أحمد بن إدريس ، والسيد محمد أبو بكر ورئيس العلماء الشيخ طاهر سنبل على طاعة الشريف للسعوديين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صعب المنال
Admin
Admin


عدد الرسائل : 22
صعب المنال :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 29/03/2008

بطاقة الشخصية
صعب المنال:
صعب المنال

مُساهمةموضوع: رد: لرجال المع تاريخ في الحروب قديم من هنا   الخميس أبريل 17, 2008 2:19 pm

ما شاء الله تبارك الله


تميز وإبداع أخوي المعسير



صعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alam3asir.montadalhilal.com
 
لرجال المع تاريخ في الحروب قديم من هنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصقور :: ألمـع عسير ،، تاريخ وحضارة ،، بقيت ولن تزول-
انتقل الى: